الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

60éme anniversaire de l'indépendance

اجتماع الحكومة: الاستثمار، الصناعة السينماتوغرافية والتموين بالماء الشروب في صلب الأشغال

اجتماع الحكومة: الاستثمار، الصناعة السينماتوغرافية والتموين بالماء الشروب في صلب الأشغال
11-01-2023

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء بقصر الحكومة، الاجتماع الأسبوعي للحكومة خصص لدراسة مشروعين تمهيديين لقانونين يتعلقان بمجالي الاستثمار والصناعة السينماتوغرافية، وتقديم عروض تتعلق بالتحضيرات الخاصة بشهر رمضان المعظم، وكذا تموين الساكنة بالماء الشروب.

واستهل أعضاء الحكومة أشغال الاجتماع بدراسة مشروع تمهيدي لقانون يحدد شروط وكيفيات منح العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة والموجه لإنجاز مشاريع استثمارية. ويهدف مشروع النص، الذي يأتي في إطار تطبيق توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بتحسين مناخ الاستثمار، إلى إدراج آليات وتدابير جديدة لتحرير فعل الاستثمار من الدائرة الادارية، وكذا إقرار المزيد من التسهيلات والشفافية والحرص على معالجة ملفات الحصول على العقار الموجه للاستثمار مع متابعة ومرافقة المستثمرين ضمن منظورتحفيزي.

كما درست الحكومة برئاسة السيد الوزير الأول مشروعا تمهيديا لقانون يتعلق بالصناعة السينماتوغرافية يهدف إلى وضع إطار تشريعي خاص بمختلف المجالات السينمائية لتأسيس قواعد وآليات تستجيب لتطلعات المهنيين وتتوافق مع المقاربة الاقتصادية الجديدة للبلاد.

وقد تم إعداد مشروع هذا النص، الذي يندرج في إطار توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بمراجعة النظام التشريعي والتنظيمي الذي يؤطر قطاع السينما من أجل النهوض بالصناعة السينماتوغرافية وخلق ديناميكية اقتصادية حقيقية حول هذا المجال، على أساس مخرجات مشاورات واسعة أطلقتها وزارة الثقافة والفنون مع مهنيين وفنانين وخبراء في هذا المجال.

ضمان تموين منتظم للساكنة بالماء الشروب

من جهة أخرى، استمعت الحكومة لعرض مشترك للوزراء المكلفين بالشؤون الدينية، الثقافة والاتصال حول برنامج الفعاليات والنشاطات الدينية والثقافية والإعلامية بمناسبة شهر رمضان المعظم المقبل. وفي هذا الصدد، تم إعداد برنامج ثريّ ومتنوع بالتنسيق مع مختلف القطاعات والدوائر الوزارية المعنية، يتضمن لاسيما أنشطة دينية وعلمية وثقافية وتربوية وتضامنية.

وسيتم إنجاز الأعمال المسطرة في إطار هذا البرنامج على مستوى كامل التراب الوطني، وكذا باتجاه جاليتنا الوطنية المقيمة بالخارج، لاسيما عبر مختلف قنوات التلفزيون والإذاعة الوطنية والمحلية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الأخير، قدم وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية عرضا حول مدى تنفيذ البرنامج الاستعجالي لتأمين تزويد السكان بالماء الشروب. وفي هذا الشأن، وبالنظر للوضع المناخي الحالي الذي يتسم بشح تساقط الأمطار، تم اتخاذ تدابير مستعجلة من خلال إعادة تفعيل المخطط الاستعجالي المعتمد خلال السنتين الماضيتين 2021 و 2022، قصد ضمان تزويد الساكنة بالماء الشروب، بصفة منتظمة، خلال السنة الجارية.

كما تندرج هذه التدابير في إطار تنفيذ مخطط العمل الرامي إلى ضمان الأمن المائي على المديين القصير والمتوسط.

تحميل النص الكامل للبيان

#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة