الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

اجتماع الحكومة: تقديم عرض حول مشروع إنجاز محطات توليد الطاقة الكهروضوئية بطاقة 1000 ميغاوات

اجتماع الحكومة: تقديم عرض حول مشروع إنجاز محطات توليد الطاقة الكهروضوئية بطاقة 1000 ميغاوات
11-05-2022

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة تم خلاله تقديم عروض تخص قطاعات الداخلية، المالية والطاقات المتجددة.

وفي هذا الإطار، قدم وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة عرضا حول مشروع إنجاز محطات توليد الطاقة الكهروضوئية "سولار 1000 ميغاوات " والتي أُطلق فيها طلب عروض للمستثمرين شهر ديسمبر 2021.

وبموجب دفتر شروط هذا المشروع، الذي سيسمح بإنتاج 2.200 جيجاوات ساعة في السنة من الكهرباء المتجددة، فقد تم اختيار خمسة مواقع لإنجاز هذه المحطات عبر خمس ولايات من جنوب البلاد كمرحلة أولى من المخطط الوطني لتطوير الطاقات المتجددة.

وتضمن دفتر الشروط التدابير الرامية إلى تشجيع وترقية تطوير الصناعة الـمحلية، وذلك من خلال مطالبة الـمستثمرين بتحقيق معدل إدماج وطني بنسبة 30%على الأقل.

وبالإضافة إلى ذلك ستتكفل شركة تطوير الطاقات الـمتجددة "SHAEMS"، والتي تعمل كشباك موحد وواجهة مع الـمستثمرين الـمحتملين، باستغلال محطات الطاقة وتسويق الطاقة الـمنتجة.

ضرورة إتمام عملية إعداد عقود الـملكية لفائدة الـمستفيدين من برامج السكن العمومي

ومن جهة أخرى، فقد قدم وزير المالية عرضا حول مدى تقدم برنامج تحديث ورقمنة مصالح الـمديرية العامة للأملاك الوطنية.

ويأتي هذا البرنامج في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة في مجال رقمنة أنشطة أملاك الدولة ومسح الأراضي والحفظ العقاري، وذلك من أجل استعادة الأملاك الوطنية والـممتلكات العقارية وأدوارها الاقتصادية والمالية والاجتماعية الهامة.

وأسفرت النتائج الأولية الـمتعلقة بوضع نظام الـمعلومات الـمقرر في إطار هذا البرنامج موضوع العرض، حيث دخلت بعض الوحدات حيز الخدمة على مستوى بعض الولايات، بينما يجري إتمام الاختبارات بالنسبة للأنشطة الأخرى.

وللإشارة فقد دخلت منصة "العقار" الخدمة منذ شهر جانفي 2022 على سيتم فتحها تدريجيا اعتباراً من شهر ماي 2022 للقطاعات المؤسساتية والـمتعاملين الاقتصاديين والـمواطنين.

وحرص الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، عقب العرض، على التذكير بالتوجيهات التي أسداها السيد رئيس الجمهورية والـمتعلقة بتسريع عملية تبسيط الإجراءات الإدارية وإضفاء الطابع غير الـمادي عليها، وذلك قصد تسهيل ولوج الـمواطنين والـمتعاملين الاقتصاديين للـمعلومات والعقود الإدارية.

كما شدد على ضرورة إتمام عملية إعداد عقود الـملكية لفائدة الـمستفيدين من برامج السكن العمومي، طبقاً للتعليمات التي أسداها السيد رئيس الجمهورية، و ذلك عقب عملية تطهير الوضعية القانونية للعقارات الـمعنية.

 الإسراع في تطبيق التوصيات الـمنبثقة عن لقاء الحكومة - الولاة

من جانبه، قدّم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عرضا حول مدى التقدم في تنفيذ التوصيات الـمنبثقة عن اجتماع الحكومة مع الولاة الـمنعقد يومي 25 و 26 سبتمبر 2021 وكذا خارطة الطريق لتجسيدها.

وتمحور هذا العرض حول تقييم مدى تنفيذ 182 توصية، التي انعكست بإحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ خارطة الطريق التي وضعت لتحقيقها، سواء من خلال التدابير القانونية الـمتخذة أو فيما يخص الجوانب الـمتعلقة على وجه الخصوص ب: إعادة تنشيط الاستثمار، إصلاح أنماط تسيير الـمرافق العمومية الـمحلية (..).

وفي هذا الإطار، ذكر الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان بأن هذه الـمسألة تعني الحكومة ككل داعيا إلى الإسراع في وضع التوصيات الـمنبثقة عن لقاء الحكومة مع الولاة حيز التنفيذ، علما أن ذلك سيخضع لـمتابعة صارمة وتقييم دوري للأعمال الـمنجزة على مستوى كل قطاع.

تحميل نص البيان كاملا


#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة