الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

اجتماع الحكومة: تقديم عروض تتعلق بانجاز عدة منشآت قاعدية

اجتماع الحكومة: تقديم عروض تتعلق بانجاز عدة منشآت قاعدية
25-05-2022

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة خصص لعرض ودراسة ملفات تتعلق الطاقة، الموارد المائية، السكن، الأشغال العمومية والنقل.

وشكل كل تقدم مشروع انجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر، الإجراءات المتخذة في إطار تقليص آجال إصدار رخص البناء، توسعة ميناء جن-جن بولاية جيجل وعقد مشاريع صفقات لانجاز ومراقبة أشغال خط السكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء أبرز ما تم عرضه ودراسته خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

وفي هذا السياق، قدم وزير الطاقة والـمناجم و وزير الـموارد الـمائية والأمن الـمائي عرضا مشتركا حول مدى تقدم مشروع إنجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر تضمن التذكير بالبرنامج الإستعجالي الذي أمر به رئيس الجمهورية المتمثل في إنجاز ثلاث محطات لتحلية مياه البحر في منطقة شرق الجزائر العاصمة، بطاقة إجمالية قدرها 150.000 متر مكعب في اليوم.

وقد تم تعزيز هذا البرنامج بمشروع إنجاز خمس محطات جديدة، بطاقة 300.000 متر مكعب في اليوم لكل محطة، بولايات الطارف وبجاية وبومرداس وتيبازة ووهران.

إدماج ميناء جن جن ضمن شبكة الموانئ الكبرى بالبحر الأبيض الـمتوسط

من جانبه، قدّم وزير الأشغال العمومية عرضا حول مشروع توسعة ميناء جن جن بولاية جيجل بهدف ترقيته إلى ميناء محوري. ويهدف هذا الـمشروع إلى رفع قدرات ميناء جن جن وإدماجه في شبكة الموانئ الكبرى بالبحر الأبيض الـمتوسط.

كما قدم وزير النقل عرضا حول إبرام ثلاثة (03) مشاريع صفقات بصيغة التراضي البسيط بين الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الإستثمارات في السكك الحديدية ومجموعة شركات ومجمع مكاتب دراسات عمومية وطنية، من أجل إنجاز ومتابعة ومراقبة أشغال إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين خنشلة وعين البيضاء (ولاية أم البواقي) على مسافة 52 كم، بما فيها الإشارات والـمواصلات السلكية واللاسلكية والطاقة والكهربة للشطرين الأول والثاني.

وللتذكير، فإن مشاريع هذه الصفقات تندرج في إطار تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية الـمتعلقة بتنفيذ برنامج التنمية التكميلي لولاية خنشلة.

الإسراع في إزالة الطابع الـمادي عن الإجراءات والقضاء على البيروقراطية في تسليم الوثائق الإدارية

ومن جهة أخرى، شكلت التدابير الـمتخذة في إطار تقليص آجال إصدار رخص البناء محور عرض وزير السكن والعمران والـمدينة. وبحسب العرض فقد تم تنفيذ سلسلة من التدابير أتاحت تقليص الآجال بصورة معتبرة، والــمتمثلة أساسا في إضفاء اللامركزية في إصدار بعض رخص البناء وكذا معالجة الطعون، في إطار أحكام المرسوم التنفيذي رقم 20 ــ 342 الـمؤرخ في 22/11/2020 ، تنظيم مهام تفتيشية على مستوى الـمصالح الـمعنية (الشباك الوحيد) و كذا مواصلة العملية التي ستسمح برقمنة كامل الإجراء الـمتعلق بتحضير وثائق التعمير (إيداع الطلبات على بوابة إلكترونية ـ تقديم رأي الـمصالح الـمعنية ـ الدفع الإلكتروني للرسوم ـ اختيار موعد سحب العقد على مستوى البلدية ـ التبليغ في حالة الإدلاء بالرفض ـ إيداع الطعون).

وفي هذا الإطار، شدد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، على ضرورة الإسراع في مسار إزالة الطابع المادي عن الإجراءات وإزالة البيروقراطية في منح مختلف الوثائق الإدارية للمواطن مذكرا في هذا السياق بتعليمات رئيس الجمهورية.

كما أكد على ضرورة الشروع، بالتنسيق بين القطاعات المعنية، في وضع الـمنصة الرقمية الـمخصّصة لإصدار رخصة البناء وذلك على مستوى البلديات الـمختارة في الـمرحلة الأولى لإطلاق هذه العملية.

تحميل نص البيان كاملا


#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة