الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

اجتماع الحكومة يدرس مراجعة البرامج والكتب المدرسية

اجتماع الحكومة يدرس مراجعة البرامج والكتب المدرسية
27-04-2022

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة تم خلاله دراسة وعرض ملفات تتعلق بقطاعات الفلاحة، الصحة، الداخلية والتربية.

وتضمن جدول أعمال اجتماع الحكومة عرضا أوليًا‘ قدمه وزير التربية الوطنية، السيد عبد الحكيم بلعابد، حول الـمساعي الـمبادر بها من قبل قطاعه من أجل مراجعة البرامج والكتب الـمدرسية، ارتكز أساسا حول التدابير المتخذة فيما يخص طور التعليم الابتدائي، البرامج الـمدرسية والـمراجعات المتخذة في هذا الإطار؛ الكتاب الـمدرسي، ووزن المحفظة الـمدرسية إجراءات تخفيفها.

وفي قطاع الفلاحة، درس أعضاء الحكومة مشروع تمهيدي لقانون يتعلق بحماية وتتبع ومراقبة مسار التجارة الدولية والمحلية لعينات الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض بهدف مكافحة التجارة غير الـمشروعة في التراب الوطني لأنواع هذه الحيوانات والنباتات البرية وتنظيم دخول وخروج الأصناف في إطار التجارة الدولية وكذا حماية الثروة الطبيعية للحيوانات والنباتات في الجزائر.

وبحسب تقديم وزير الفلاحة والتنمية الريفية، السيد محمد عبد الحفيظ هني، فإن مشروع هذا النص جاء لوضع تدابير خاصة وتشريع وطني للتمكين من تنفيذ بنود الاتفاقية الدولية الـمتعلقة بالتجارة الدولية لأنواع الحيوانات والنباتات البرية الـمهددة بالانقراض "CITES".

ولايات الجنوب الجديدة.. تعليمات الوزير الأول

من جهة أخرى، استمعت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي إلى عرض قدمه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية، السيد كمال بلجود، حول وضع ولايات الجنوب العشر الجديدة حيث سُجّل أن هذه العملية تمت في ظروف جيدة.

وفي هذا الصدد، سلط العرض الـمقدم الضوء حول الوضعية الراهنة الـمتعلقة بإعادة تأهيل الـمنشآت الـمخصّصة لإيواء الـمصالح اللامركزية، وتنصيب الـمسؤولين الـمحليين وافتتاح فروع لبعض الهيئات والأجهزة العمومية.وفي هذا الإطار حرص الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، على التذكير بالتوجيهات التي أسداها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، فيما يخص وضع كافة الإدارات والـمصالح العمومية على مستوى الولايات الجديدة، مؤكدا على ضرورة الاستعمال الـمشترك للـمنشآت من أجل تسريع جاهزية الـمصالح العمومية.

من جانبه، قدم وزير الصحة، السيد عبد الرحمان بن بوزيد، مشروع مرسوم تنفيذي يهدف إلى وضع قائمة الأمراض المتنقلة التي يكون الكشف عنها بصفة سرية ويتم التكفل بها من قبل الدولة.

وينص مشروع النص على أن الكشف عن بعض الأمراض الـمتنقلة يتم تحت مسؤولية الهياكل والـمؤسسات العمومية للصحة، بينما يتم تسليم نتائج عينات الكشف إلى الشخص الـمعني من قبل الطبيب خلال مقابلة فردية.

#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة