الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

القمة العربية-الصينية بالرياض: الوزير الأول يستقبل من طرف رئيس جمهورية الصين الشعبية

القمة العربية-الصينية بالرياض: الوزير الأول يستقبل من طرف رئيس جمهورية الصين الشعبية
09-12-2022

استقبل الوزير الاول السيد ايمن بن عبد الرحمان يوم الجمعة 09 ديسمبر 2022، من قبل رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جينبينغ، على هامش القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية التي اختتمت اشغالها اليوم بالرياض.
وفي المستهل، اشاد الرئيس الصيني عاليا بعلاقات التضامن والتعاون التاريخية التي تربط البلدين، معربا عن ارتياحه للمستوى الذي بلغه التعاون الثنائي في اطار الشراكة الاستراتيجية الجزائرية الصينية التي وقعها الطرفان في سنة 2014.
كما اكد الرئيس الصيني رغبة بلاده التامة في تعميق هذه الشراكة وتنويعها لتشمل مجالات جديدة فضلا عن التعاون الهام القائم في قطاعات البنى التحتية والطاقة والمناجم والتعدين وغيرها من اشكال التعاون المثمر الذي يحرص عليه الطرفان.
وقد نوه الرئيس الصيني ايضا بدور الجزائر في المنطقة ودعم الصين لمساعيها الرامية الى استتباب الاستقرار و اشاعة التنمية انطلاقا من قناعتها بوجاهة الرؤية الجزائرية و توافق رؤى الصين معها.
كما حمل السيد شي جينبينغ الوزير الاول تحياته الودية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وتهانيه له على نجاح القمة العربية وترؤسه باقتدار لمجلس الجامعة على مستوى القمة، وتطلعه الى لقائه في زيارة الى الصين من اجل المضي قدما في تعزيز الشراكة بين البلدين.
ومن جهته، نقل السيد الوزير الاول تحيات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للرئيس الصيني وتهانيه الخالصة له على اعادة انتخابه على رأس الحزب الشيوعي الصيني للمرة الثالثة في تعبير واضح عن نجاح سياساته والدعم الذي يحظى به، وتهانيه ايضا بنجاح القمة العربية الصينية، وعزمه الشخصي على العمل سويا مع الرئيس الصيني على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى أعلى المستويات.
كما أكد السيد الوزير الاول أن الجزائر تتقاسم مع الصين تاريخا مشتركا حافلا بالمحطات التضامنية ويشكل قاعدة خصبة لتجسيد الارادة التي تحذر قيادتي البلدين لتعميق الشراكة الاستراتيجية وخدمة اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدين.
وقد حرص الطرفان خلال اللقاء على الاشادة بالقمة العربية الصينية وعزمهما على توظيف هذا الإطار التعاوني لخدمة مصالح الطرفين المشتركة وتبادل الدعم حول القضايا المهمة للجانبين.