الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يشرف على اختتام خامس لقاء للحكومة مع الولاة

الوزير الأول يشرف على اختتام خامس لقاء للحكومة مع الولاة
19-01-2023

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الخميس 19 جانفي 2023، بقصر الأمم في الجزائر العاصمة، على اختتام أشغال لقاء الحكومة بالولاة، الذي نظم تحت شعار "التنمية المحلية: تقييم وآفاق"، في إطار تقييم ما تم تجسيده من توجيهات وتوصيات منبثقة عن اللقاءات الأربعة السابقة، واستشراف آفاق تطوير الاقتصاد الوطني.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أنه تم تحقيق بعض النتائج الإيجابية، منذ انعقاد آخر اجتماع للحكومة مع الولاة شهر سبتمبر 2022، فيما يخص الشق المتعلق باستدراك النقائص المسجلة في تلبية حاجيات المواطنين الأساسية، على غرار التكفل بسكان مناطق الظل، مشيرا إلى أن الفضل يعود إلى جرأة وحنكة وبصيرة السيد رئيس الجمهورية، الذي حرص بصفة شخصية على رفع الغبن والتهميش على ما يقارب 6 ملايين من مواطنينا الذين يقطنون في الأرياف والمناطق النائية.

أما من الناحية الاقتصادية، فشدد الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، على ضرورة العمل من أجل تكثيف الجهود بشكل ناجع، فرغم الإصلاحات العديدة التي بادر بها السيد رئيس الجمهورية والتي مست المنظومة القانونية، لاسيما تلك التي تسهم في إعادة بعث دينامكية إقتصادية شاملة على مستوى كل ربوع الوطن، فإن النتائج المتحصل عليها لم ترق بعد إلى المستوى المطلوب وذلك راجع أساسا إلى التردد والاحتشام في المبادرة لاسيما على المستوى المحلي.

ولمسايرة المعطيات التي تفرزها أهداف التنمية المستدامة وتكييف أجندة البرامج التنموية مع متطلباتها، حث السيد الوزير الأول، على الالتفاف حول رؤية مدمجة ومتجانسة تقتضي الاستناد إلى مقاربات جديدة تسهم في إحداث انتقال نوعي والابتعاد عن الممارسات غير المواكبة لاقتصاد المعرفة والتنوع الاقتصادي والتوازن ما بين مناطق الوطن.

كما تطرق الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، إلى التحديات الجديدة الناتجة عن الظروف التي تعيشها الجزائر على غرار كل بلدان العالم، والمتمثلة في السعي لتحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي، وكذلك الأمن الطاقوي، مقدما في هذا الخصوص الخطوط العريضة لخارطة طريق قصيرة المدى من أجل رفع هذه التحديات.

وفي الأخير ، أكد السيد الوزير الأول، حرصه على ضرورة مرافقة البلديات ومساعدتها بمختلف الخبرات التقنية والعلمية لجعلها مسايرة للآليات الجديدة التي تعكف الدولة على تعزيزها من خلال التوجه نحو حتمية استخدام التكنولوجيات الرقمية، التي تعتبر أدوات لابد من استغلالها في خدمة التنمية المحلية.

وكان رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قد أشرف صبيحة اليوم على افتتاح أشغال هذا اللقاء الذي دام يوما واحد بقصر الأمم في الجزائر العاصمة.

#لقاء الحكومة مع الولاة

مواضيع مرتبطة