الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يشرف على افتتاح الاحتفال باليوم العالمي للجمارك

الوزير الأول يشرف على افتتاح الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
26-01-2023

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الخميس 26 جانفي 2023، على مراسم الاحتفالية التي أقمتها الجمارك الجزائرية بمناسبة إحياء يومها العالمي المصادف للسادس والعشرين جانفي من كل عام، والذي كُرِّسَ هذا العام تحت شعار "رعاية الجيل الجديد بترقية ثقافة تبادل المعارف وتعزيز الافتخار بالمهنة الجمركية".

في كلمة له بهذه المناسبة، أوضح الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أن هذا اليوم يُشَكِّل محطة هامة للوقوف على إنجازات الجمارك الجزائرية لاسيما وأنه جهاز معتمد كقطاع يُعَول عليه بقوة في سن وتنفيذ السياسة الاقتصادية العامة للدولة.

وأشاد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، بهذه المناسبة، بالتنسيق الميداني المحكم بين إدارة الجمارك و مختلف أجهزة الدولة وجهودهم الجبارة في أداء مهامهم حاثا إياهم على مواصلة التّجند التّام و إلتزام أقصى درجات اليقظة والجاهزية لضمان الحماية اللازمة للإقتصاد الوطني والمحافظة على حقوق الخزينة من كل أشكال التّهرّب الجبائي.

وعلى صعيد آخر أكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان،على ضرورة القيام بإعادة النظر في قانون الجمارك وكافة النصوص ذات الصّلة، بما يجعله يتناغم مع الغايات المنشودة من القانون الجديد للاستثمار الذي يراهن عليه من أجل إقلاع تنموي واعد كفيل بإعطاء ديناميكية اقتصادية أقوى ومستدامة.

--إطلاق التجارب الخاصة بالنظام المعلوماتي الجديد للجمارك--

و أبرز الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، في كلمته ضرورة أن تحرص الجمارك الجزائرية على تطوير وتحسين أساليب عملها والسمو بها إلى مستويات ترقى إلى المعايير الدولية، لاسيما من خلال مواصلة عمليات الرقمنة وتكثيقها، كإحدى الإلتزامات التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون، بحكم كونها تساهم بشكل كبير في تسهيل أعمال كل قطاعات النشاط، وبوجه خاص في قطاع الجمارك، لما توفره من شفافية ونجاعة وموثوقية.

ومن جهة أخرى، تضمن برنامج هذه الاحتفالية إشراف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، على إطلاق التجارب الخاصة بالنظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك والذي يهدف إلى تكريس إدارة جمركية ناجعة ورقمية، تجمع بين التقنية وتحسين مستوى الأداء، بما يرقى وتطلعات المتعاملين الاقتصاديين ومختلف الشركاء.

كما أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، بالمناسبة على تقليد الرتب وتكريم عائلات جمركيين متوفين و أيضا جمركيين أحيلوا على التقاعد.

وقبل الانطلاق الرسمي لمراسم إحياء اليوم العالمي للجمارك، قام الوزير الأول، السيد ايمن بن عبد الرحمان، بزيارة معرض مخصص للجمارك الجزائرية، تضمن صورا وأجهزة ووثائق تبرز تاريخ ونشاطات هذا الجهاز مسديا جملة من التوجيهات المتعلقة بتنفيذ المشاريع المستقبلية للمديرية العامة للجمارك.