الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يشرف على الإطلاق الرسمي للبوابة الحكومية للخدمات العمومية

الوزير الأول يشرف على الإطلاق الرسمي للبوابة الحكومية للخدمات العمومية
07-12-2022

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء 07 ديسمبر 2022، على فعاليات الإطلاق الرسمي للبوابة الحكومية للخدمات العمومية المرقمنة www.bawabatic.dz.

وتضم هذه البوابة الحكومية ما يزيد عن 300 خدمة عمومية مرقمنة تابعة لتسعة وعشرون قطاعا وزاريا، تسمح للمواطنين والمؤسسات بصفة آنية -على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع- بالولوج إلى مجمل الخدمات العمومية المرقمنة التي توفرها الإدارات المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية الإطلاع على المعلومات المتعلقة بمختلف الإجراءات الإدارية دون عناء التنقل.

وأكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، في كلمة له بهذه المناسبة أن إطلاق هذه البوابة يعد خطوة هامة في إطار تجسيد برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي التزم في تعهده رقم 25 بـ "تحقيق التحول الرقمي وتعميم استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال خاصة في الإدارات والمرافق العمومية وتحسين حوكمة القطاع الاقتصادي"،وكرسته الحكومة في مخطط عملها في الجانب المتعلق بعصرنة الإدارة العمومية والحرص على تقريب الإدارة من المواطن.

وأوضح أن إطلاق هذه البوابة الحكومية، التي ميزها تجند مختلف الدوائر الوزارية تحت إشراف قطاع الرقمنة والإحصائيات، يعد محطة فارقة في مجال الدفع بمسار الرقمنة وعصرنة الإدارة العمومية وتقريبها من المواطن، وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، التي من شأنها تمكين الجزائر من تحقيق وتعزيز السيادة الرقمية.

وثمن الوزير الأول تسجيل كمّ معتبر من الخدمات العمومية المرقمنة الموجهة للمواطن والمتعاميلن الاقتصاديين والتي ستصبح، ابتداء من اليوم، متاحة بسهولة أكبر عبر البوابة الحكومية التي ستساهم في دمقرطة الولوج للخدمات العمومية، وتقليص الفجوة الرقمية من خلال الجهود المتواصلة لمختلف الوزارات التي تعمل على تبني الرقمنة في تسيير شأنها الداخلي وفي تعاملها مع المرتفق.

وذكر، في هذا السياق، بأن الحكومة وضعت ضمن أولى أولوياتها تبسيط الإجراءات الإدارية بما يسمح من تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني، بفضل تشجيع المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين والأجانب وتحفيزهم على الاستثمار في الجزائر بعد توفير التسهيلات اللازمة لاسيما من خلال رقمنة الإجراءات، وهو ما سيسمح من جهة أخرى بتحسين ترتيب الجزائر ضمن التصنيفات الدولية.

إنجازات سمحت بتحول رقمي حقيقي في الجزائر..

ومن جهة أخرى، أبرز الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أن الإنجازات المسجلة في مجال تعزيز البنى التحتية سمحت بتهيئة أرضية صلبة لتحول رقمي حقيقي في بلادنا، وهو الأمر الذي أكدت عليه الهياكل المتخصصة لمنظمة الأمم المتحدة في تقريرها حول الحوكمة الإلكترونية بعنوان سنة 2022، التي أشادت بالتطور المعتبر المسجل في هذا المجال، الذي سمح لبلادنا من تجاوز متوسط المعدل العالمي.

وتمكنت الجزائر منذ بداية 2020 ، يضيف الوزير الأول، توسيع قدرات الربط بالشبكة الدولية للأنترنت، لاسيما بعد دخول حيز الخدمة، بدية سنة 2021، للكابل البحري (ORVAL/ALVAL) وهران فالنسيا و الجزائر–فالنسيا ورفع قدرة سعة الشبكة الدولية للأنترنت من 1.5 تيرابيت في الثانية سنة 2020 لتصل إلى 7.8تيرابيت في الثانية شهر نوفمبر 2022، وهي قدرات تمثل ما يتجاوز ثلاثة أضعاف معدل الاستعمال الأقصى المسجل حاليا للانترنت في بلادنا.

و يتعلق الأمر كذلك بالرفع من مستوى ربط الأسر بشبكة انترنت الهاتف الثابت من 3.7 مليون اسرة سنة 2020 إلى 4.5 مليون أسرة سنة 2022، أي ما يعادل نسبة تطور تقدر بـ 20%، ما يمثل نسبة ولوج لأكثر من 50% من الأسر، علما أن الهدف المسطر في آفاق سنة 2024 هو ربط ما يعادل نسبة 75% من الأسر.

كما تم الرفع من نسبة المشتركين في شبكة الانترنت النقال ذات التدفق العالي (3G/4G) من 40 مليون مشترك سنة 2020 إلى أكثر من 44 مليون مشترك مسجل إلى غاية شهر سبتمبر 2022.

وسمحت هذه الجهود بتحقيق تقدم ملحوظ في المؤشرات ذات الصلة برقمنة الخدمات العمومية، حيث انتقل تصنيف بلادنا من فئة الجزائر ذات القدرات المتوسطة (الفئة ج) سنة 2020 إلى مصاف الدول ذات القدرات والمؤهلات المعتبرة (الفئة ب) سنة 2022.