الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يلتقي بواشنطن بعدد من رجال الأعمال الأمريكيين المهتمين بفرص الاستثمار في الجزائر

الوزير الأول يلتقي بواشنطن بعدد من رجال الأعمال الأمريكيين المهتمين بفرص الاستثمار في الجزائر
13-12-2022

التقى الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، بواشنطن، على هامش مشاركته، ممثلا لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في أشغال القمة الافريقية-الأمريكية، بعدد من رجال الأعمال الأمريكيين المهتمين بالاستثمار في الجزائر، حيث استعرض أهم التدابير التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد ونصوصه التطبيقية ومهام الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أبرز الوزير الأول أن تنظيم هذا الاجتماع يعكس الإرادة المشتركة بین الجانبین الجزائري والأمریكي في الارتقاء بالشراكة الثنائیة وتطویر التعاون في شتى المجالات لافتا إلى أن مثل ھذه اللقاءات تأتي تجسیدا لتوجیھات رئیس الجمھوریة، السید عبد المجید تبون، في تعزیز العلاقات والتعاون مع شركاء الجزائر، وبالأخص الولایات المتحدة الأمریكیة، التي تتقاسم معھا الجزائر إرادة سیاسیة مشتركة، وجب استغلالھا لترقیة المحتوى الاقتصادي للعلاقة الثنائیة بين البلدين. 

وفي هذا الإطار، أكد أن الجزائر تتطلع إلى استغلال كافة فرص التكامل بین اقتصادي البلدین، ورفع حجم الاستثمار على أساس مبدأ رابح-رابح، وزیادة قیمة التبادلات التجاریة وتنویعھا.

وتعد الجزائر الشریك التجاري الثالث للولایات المتحدة الأمریكیة في إفریقیا، حیث بلغ حجم المبادلات التجاریة بین البلدین خلال الأشھر التسعة الأولى من السنة الجاریة مبلغ 3.1 ملیار دولار مسجلا ارتفاعا محسوسا مقارنة بالسنة الماضية.

مقابل ذلك، فإن الحضور الأمریكي في مجال الاستثمار بالسوق الجزائریة، يشير الوزير الأول، لایزال بعیدا عن إمكانیات البلدین والفرص الاستثماریة التي تُتیحھا السوق الجزائریة، حیث تبقى الاستثمارات الأمریكیة في مراتب متأخرة من حیث قیمة المشاریع الاستثماریة وعددھا وعدد مناصب الشغل التي توفرها وذلك خلال السنوات العشرین الأخیرة.

==الجزائر أصبحت حالیا وجھة استثماریة حقیقیة==

وشكل هذا اللقاء، فرصة استعرض خلالها أبرز التدابير والتحفيزات التي جاء بها قانون الاستثمار الجديد ونصوصه التطبيقية، إضافة إلى مهام الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار في إطار إصلاحات جسدتها الحكومة سمحت للجزائر أن تصبح حاليا وجهة استثمارية حقيقية.

وقال الوزير الأول أن الإطار القانوني والتنظیمي الجدید الذي یحكم الاستثمار بالجزائر، یرسخ مبادئ ھامة وبالأخص حریة الاستثمار، إذ یُتیح للجمیع، دون استثناء أو تمییز بین المتعاملین الوطنیین أو الأجانب، المقیمین وغیر المقیمین، كامل الحریة في اختیار الاستثمار، مع إرساء الشفافیة والمساواة في التعامل مع الاستثمارات.

وفي سياق متصل، أبرز الوزير الأول أن الجزائر، التي تشجع كل الاستثمارات المساهمة في تنويع اقتصادها والصادرات خاج المحروقات، تولي اھتماما خاصا للاستثمارات في قطاعات المناجم، والفلاحة وتربیة المائیات والصید البحري، والصناعة والصناعة الغذائیة والصناعة الصیدلانیة والبتروكیمیائیة، والخدمات والسیاحة والطاقات الجدیدة والمتجددة واقتصاد المعرفة وتكنولوجیات الإعلام والاتصال.

وفي ختام كلمته، جدد الوزير الأول التأكيد أن حكومة الجزائر ستقدم كل التسھیلات وشروط إنجاح الاستثمار في ھذه المیادین وغیرھا، خاصة فیما یتعلّق بالمشاریع الھادفة التي من شأنھا خلق الثروة ومناصب الشغل والإسھام في الرفع من مستوى النمو والرفاه الاجتماعي، وفي تحقیق أھداف الاندماج أكثر في الاقتصاد العالمي وفي سلسلة القیم الإقلیمیة والعالمیة، بفضل إنشاء علاقات شراكة وتبادلات اقتصادیة تعود بالمنفعة المتبادلة لكلا الجانب.

وكان الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، قد حل مساء الإثنين 12 ديسمبر 2022 بواشنطن، للمشاركة في أشغال القمة الأمريكية الإفريقية الثانية التي تستضيفها العاصمة الأميركية على مدار ثلاثة أيام من 13 إلى غاية 15 ديسمبر 2022.