الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

دراسة ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية قطاعية في اجتماع الحكومة برئاسة الوزير الأول

دراسة ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية قطاعية في اجتماع الحكومة برئاسة الوزير الأول
03-02-2021

ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، هذا الأربعاء 03  فيفري 2021، اجتماعًا للحكومة، جرى بتقنية التحاضر عن بعد.

وطبقًا لجدول الأعمال، درس أعضاء الحكومة ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية قدّمها وزراء  الداخلية، والشباب والرياضة، وكذا الصناعة الصيدلانية.

1.    وقد استمعت الحكومة في مستهل الاجتماع إلى عرض قدّمه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية حول مشروع مرسوم تنفيذي يؤسس محيط الحماية لجامع الجزائر ويضبط حدوده، وكذا القواعد الأمنية الـمطبقة عليه.

ويندرج مشروع  هذا النص  في  إطار  وضع الأدوات القانونية والعملياتية  لضمان  حماية  وتأمين  جامع الجزائر، ويهدف  إلى  وضع الترتيبات اللازمة لضمان  أمن الـمحيطات  الخارجية لـهذه الـمنشأة،  بفضل  تحديد واستحداث محيط حماية منظم.

2.     وعقب ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الشباب والرياضة  حول مشروع مرسوم  تنفيذي  يعدل  ويتمم  الـمرسوم  التنفيذي  رقم  15  ــ  340 الـمؤرخ  في  28/12/2015، والـمتعلق  بعدم  الجمع  بين  الـمسؤولية  التنفيذية  والانتخابية  والـمسؤولية  والإدارية  في هياكل  التنظيم والتنشيط الرياضيين.

يأتي مشروع هذا النص لتوسيع حالات عدم الجمع إلى فئات من الـموظفين لقطاع الشباب والرياضة، غير الـمنصوص عليهم في أحكام الـمرسوم التنفيذي رقم 15ــ 340 الـمعمول به.

ولهذا الغرض، تضفي الأحكام الجديدة مزيدًا من الدقة لحالات ووضعيات عدم الجمع بين الـمسؤولية، مما سيسمح بتحسين مكافحة مخاطر تضارب الـمصالح وسوء استخدام السلطة ، والحفاظ بذلك على أخلاقيات وآداب الرياضة.

3.     وأخيرًا، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الصناعة الصيدلانية يتعلق بالـمؤسسات الصيدلانية وشروط اعتمادها.

يهدف مشروع هذا النص إلى التكفل بأنواع جديدة من الـمؤسسات، من خلال إدراج مؤسسات الاستيراد والاستغلال والتصدير ،وكذا مؤسسات التصنيع والتوزيع بالجملة.

كما يسمح بتغطية جميع الأنشطة الـمتعلقة بمجال الـمواد الصيدلانية والـمستلزمات الطبية وتحديد مهام مختلف هذه الـمؤسسات وتنظيم عملها حسب طبيعة  نشاطها.

كما ينص مشروع هذا النص على عمليات رقابة وتفتيش دورية تقوم  بها الـمصالح الـمختصة لوزارة الصناعة الصيدلانية، من أجل ضمان الامتثال للـمعايير والـممارسات الحسنة على مستوى هذه الـمؤسسات.