الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

في رسالة قرأها الوزير الأول، رئيس الجمهورية يدعو إلى تباحث أنجع الآليات لصالح ازدهار الشركات الناشئة في افريقيا

في رسالة قرأها الوزير الأول، رئيس الجمهورية يدعو إلى تباحث أنجع الآليات لصالح ازدهار الشركات الناشئة في افريقيا
05-12-2022

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الاثنين 05 ديسمبر 2022، على افتتاح أشغال المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، قرأ خلالها رسالة وجهها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى المشاركين.

وبهذه المناسبة، أثنى رئيس الجمهورية على هذا اللقاء بين الأشقاء الأفارقة الذي يكرس جدوى الاستثمار في اقتصاد المعرفة والشركات الناشئة ويبرز دور الابتكار في النهوض باقتصاديات البلدان الإفريقية، التي تسجل أعلى المعدلات العالمية في نسب الفئات الشابة، وتقابلها، مع الأسف، نسب بطالة مرتفعة وهو ما يجعل، يضيف السيد الرئيس، التوجه نحو ريادة الأعمال المرتكزة على الابتكار أولوية ملحة لمعالجة إشكالية التشغيل والتفكير في سياسيات عامة داعمة للشركات الناشئة.

وأكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ضرورة دمج مفاهيم الشركات الناشئة، والابتكار، وريادة الأعمال في المنظومات الاقتصادية للبلدان الإفريقية نظرا للإمكانات المؤكدة التي يتمتع بها الشباب الإفريقي بفضل تطور المستوى التعليمي وسهولة الولوج إلى المعلومة والمعرفة.

واعتبر رئيس الجمهورية أن لقاء، اليوم، في الجزائر، يٌؤسس لإنشاء ورشة مفتوحة حول الابتكار تكون بمثابة فضاء للتشاور والحوار يمكن من تعزيز دور الطاقات الحية في تنمية القارة اقتصاديا واجتماعيا ويفضي إلى حلول تحد من هجرة الكفاءات وتساهم في وضع استراتيجيات تنموية.

وفي ختام كلمته، دعا رئيس الجمهورية المشاركين للتباحث حول أنجع الآليات لصالح ازدهار الشركات الناشئة في إفريقيا وجعل هذه المبادرة التي تنطلق من الجزائر موعدا دوريا متجددا معبرا عن الاندماج في الاقتصاد المعاصر ومرسخا لقيم التضامن والتعاون الإفريقي.

وحضر افتتاح أشغال هذا المؤتمر، المنظم من طرف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة على مدار يومين، عدد من أعضاء الحكومة و سفراء عدة دول افريقية وممثلي مختلف المؤسسات و المنظمات المهنية.

وقبيل افتتاح أشغال هذا المؤتمر، زار الوزير الأول معرضا يضم 20 مؤسسة منها 12 من دول افريقية ضمن حاضنة " incub me" و8 مؤسسات جزائرية، تهتم بتخصصات التجارة الالكترونية والصناعات والتكنولوجيا والمالية والنقل والخدمات والتعليم.