الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

قدم التعازي باسم رئيس الجمهورية، الوزير الأول يؤكد من الطارف تكفل الدولة بخسائر المتضررين من الحرائق

قدم التعازي باسم رئيس الجمهورية، الوزير الأول يؤكد من الطارف تكفل الدولة بخسائر المتضررين من الحرائق
18-08-2022

قدم الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الخميس 18 أوت 2022، التعازي باسم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى عائلات ضحايا حرائق ولاية الطارف مؤكدا التزام الدولة على التكفل بكل الخسائر وتعويض المتضررين بالشكل اللائق واللازم في أسرع وقت.

وتأسف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، خلال زيارته الميدانية للعديد من المناطق المتضررة بالولاية قائلا "نسبة الخسائر البشرية تعد فاجعة وطنية"، مطمئنا في الوقت ذاته أن "الدولة هنا موجودة بجانب مواطنيها. سنفعل كل الآليات الموجودة أولا من أجل إحصاء الخسائر وثانيا من أجل الإسراع في تعويض المتضررين عبر كامل الولايات التي مستها الحرائق ".

وتابع مؤكدا "جئنا هنا للوقوف على حجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالمنطقة وهذا من واجبنا. سنخصص لاحقا زيارة عمل للبرامج التنموية للولاية".

وأعلن الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، بهذه المناسبة أن فرق اللجنة المكلفة بإحصاء الخسائر واقتراح إجراءات التعويض ستشرع في عملها ابتداء من يوم السبت المقبل على مستوى الولايات المتضررة لاسيما الطارف، سوق أهراس، سطيف وجيجل.

واستهل زيارته إلى الولاية بمعاينة حجم الأضرار التي تسببت فيها الحرائق بمنطقة البرابطية بالقالة ثم بالوقوف على الوضعية الصحية للمصابين بمستشفى "بوزيد عمار" بالقالة معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين ليتوجه بعدها إلى مقر وحدات الحماية المدنية للولاية، أين استمع إلى عرض، قدمته خلية الأزمة التي نصبت على اثر هذه الحرائق، عن مختلف التدخلات للمصالح المشتركة و الإجراءات المرافقة لكل العمليات بالتنسيق الدائم بين كل المصالح وكذا وضعية الحرائق في المنطقة .


--نوعية الغطاء الغابي وشدة الرياح عرقل عمليات الاخماد--


وأكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أنه تم إطلاق المخطط الوطني لمكافحة حرائق الغابات لسنة 2022 شهر ماي الفارط عوض شهر جوان ككل سنة ما سمح بعمليات استباقية في مكافحة الحرائق غير أن طبيعة الغطاء الغابي للولاية وسرعة الرياح التي بلغت 91 كلم في الساعة تسبب في اندلاع 24 حريق في نفس الوقت وهو الأمر الذي عرقل عمليات الإخماد.

وفي هذا الصدد أثنى الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، على تضافر جهود رجال الحماية المدنية ورجال الجيش والغابات وحتى المواطنين الذي غامروا بحياتهم من أجل إنقاذ حياة الساكنة.

وضمن مساعي الدولة لمجابهة مثل هذه الكوارث، أعلن الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أنه تطبيقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، فقد شرعت الجزائر في عملية اقتناء 04 طائرات ضد الحرائق سيتم تسلم الأولى منها خلال شهر ديسمبر المقبل مضيفا أن وزارة الداخلية تحضر لقانون إطار حول الكوارث الطبيعية سيتم عرضه قريبا على الحكومة.

وحل الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، بأمر من رئيس الجمهورية، صبيحة الخميس رفقة وفد وزاري، بولاية الطارف للوقوف على حجم الأضرار التي مست عدة مناطق من الولاية جراء الحرائق.