الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

مراجعة قانون العقوبات، موسم الحج القادم، بناء وحدات تخزين الحبوب ومشروع إنجاز مقر جديد للبرلمان.. ضمن جدول أعمال اجتماع الحكومة

مراجعة قانون العقوبات، موسم الحج القادم، بناء وحدات تخزين الحبوب ومشروع إنجاز مقر جديد للبرلمان.. ضمن جدول أعمال اجتماع الحكومة
07-03-2023

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الثلاثاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة وعرض ملفات تتعلق بقطاعات العدل،الشؤون الدينية، والفلاحة.

وفي هذا الصدد، درست الحكومة، في قراءة أولى، مشروعا تمهيديا لقانون يعدّل ويتمّم الأمر رقم 66 ـ 156 المؤرخ في 8 جوان 1966، المتضمن قانون العقوبات، قدّمه وزير العدل، حافظ الأختام.

ويهدف مشروع هذا النص إلى تعزيز حماية المجتمع وبعض الفئات الهشة وتحسين أداء المرفق العام للقضاء وتخفيف الضغط على محكمة الجنايات من خلال تجنيح بعض الجنايات و تشديد العقوبات على البعض الآخر منها. كما يرمي إلى حماية ومرافقة المسيرين والمستثمرين، لاسيما من خلال رفع التجريم عن فعل التسيير وتجريم عرقلة فعل الاستثمار.

ومن جهة أخرى، استمعت الحكومة لعرض تقييمي مشترك لكل من وزير الصناعة ووزير الفلاحة والتنمية الريفية ووزير التجارة وترقية الصادرات، يتعلق بمشروع بناء وحدات تخزين الحبوب. وتجدر الإشارة إلى أنّ تقييم هذه العملية يرمي إلى التوفر على خارطة للقدرات الوطنية لتخزين الحبوب بما يضمن استعمالها الأمثل ويسمح بالتأكد من النتائج المحققة في مجال تعزيز أسس الأمن الغذائي لهذا المنتوج واسع الاستهلاك.

توفير أحسن ظروف الإقامة للحجاج الجزائريين وضمان تكفل تام بهم

كما عرفت أشغال اجتماع الحكومة الأسبوعي، تقديم عرضمن طرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف حول نتائج مهمة الوفد متعدد القطاعات الذي تم إيفاده إلى المملكة العربية السعودية من أجل القيام بدراسة عروض الخدمات وإبرام العقود المتعلقة بتنظيم موسم الحج 1444هـ ـ 2023م.

ويندرج هذا المسعى في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى توفير أحسن ظروف الإقامة لحجاجنا وضمان تكفل تام بهم في البقاع المقدسة بمناسبة موسم الحج.

وبهذا الشأن، قام الوفد متعدد القطاعات، خلال زيارته، بدراسة وتفحص 218 عرضا لفنادق وشركات، يخصّ التكفّل من قِبل الديوان الوطني للحج والعمرة و كذا وكالات السفر الخاصة، مما سمح بانتقاء 135 فندقا و 40 شركة إطعام و 5 شركات لنقل الحجاج والأمتعة.

إنجاز مقر جديد للبرلمان بغرفتيه

من جانبه، قدم وزير الصناعة عرضا حول الإستراتيجية الوطنية لترقية البنية التحتية الوطنية للقياسة. وفي هذا الإطار، تمّ إبراز الأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها تطوير وتدعيم البنية التحتية الوطنية للقياسة، والتي تهدف في المقام الأول إلى حماية الاقتصاد الوطني عند القيام بمبادلات تجارية مع مختلف البلدان، وكذا ضمان مطابقة المنتوجات المحلية أو تلك المستوردة للمعايير والمقاييس المعتمدة في هذا المجال.

وأخيرا، قدّم وزير السكن والعمران والمدينة عرضا حول مشروع إنجاز المقر الجديد للبرلمان بغرفتيه (مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني)، اللتين تشغلا حاليا بنايات قديمة وضيقة على مستوى العاصمة.

تحميل النص الكامل للبيان

#اجتماع الحكومة

مواضيع مرتبطة