الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

منتدى الأعمال الإفريقي-الأمريكي: الوزير الأول يستعرض المنظومة القانونية الجديدة للاستثمار في الجزائر

منتدى الأعمال الإفريقي-الأمريكي: الوزير الأول يستعرض المنظومة القانونية الجديدة للاستثمار في الجزائر
14-12-2022

شارك الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022، بواشنطن، في منتدى الأعمال الإفريقي-الأمريكي المنظم في إطار أشغال القمة الافريقة-الأمريكية الثانية التي تستضيفها العاصمة الأميركية على مدار ثلاثة أيام من 13 إلى غاية 15 ديسمبر 2022.

وحضر الوزير الأول بهذه المناسبة ورشة عمل بعنوان: "بناء مستقبل مستدام: الشراكات من أجل تمويل البنى التحتية في إفريقيا والانتقال الطاقوي"، رد خلالها عن سؤال حول التدابيرالمتخذة من طرف الجزائر لجذب المزيد من الاستثمار في البنية التحتية وانتقال الطاقة في المستقبل.

وفي هذا السياق، أكد الوزير الأول أن الجزائر قامت في إطار الإصلاح العام الذي قرره رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في برنامجه النهضوي بتحليل ودراسة عميقة لكل معوقات الاستثمار التي كانت موجودة مع الاستفادة من مختلف الدراسات التي قام بها البنك العالمي في هذا المجال.

وأوضح الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أنه تم في هذا الإطار إعادة النظر في منظومتها القانونية والتنظيمية التي تسير الاستثمار حيث تم لأول مرة في تاريخ الجزائر اصدار قانون الاستثمار بكل الآليات التطبيقية مع انشاء شباك وحيد ومنصة رقمية للاستثمار.

وسمحت هذه الإصلاحات، يتابع الوزير الأول، بتحقيق ثورة في مناخ الاستثمار بالجزائر، تمنح للمستثمرين كل الضمانات والثقة الموجودة على مستوى دول العالم الأخرى لاسيما فيما يتعلق باستقرار المنظومة القانونية وتحويل الأرباح.

كما أكد، في سياق ذي صلة، أن الجزائر تبحث من خلال الاطار التظيمي الجديد للاستثمار عن تنويع اقتصادها وكذا تنويع مصادر تمويله في مختلف الفروع بصفة مستدامة ومستمرة داعيا إلى عقد شراكات رابح-رابح مع مختلف المستثمرين الذين يرغبون في ولوج السوق الجزائرية.