الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

من أجل تنمية بشرية وسياسية واجتماعية

17-05-2021

يشمل الفصل الثالث من مخطط عمل الحكومة من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية المعنون بـ: "من أجل تنمية بشرية وسياسة اجتماعية مدعمة" ثلاثة محاور رئيسة، وهي: 

تعزيز الرأسمال البشري

يعتمد نجاح كل إصلاح على عامل حاسم بل ضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ألا وهو رأس الـمال البشري الذي يوجد في صميم كل التغييرات التي يجب أن تقوم بها الجزائر لـمواجهة التحولات الـمتعدّدة الأشكال الجارية في العالم. وبهذا الشأن، ستعمل الحكومة على تعزيز الـمورد البشري، لاسيما من خلال تحسين نوعية التعليم والبحث العلـمي والابتكار وكذا من خلال تنمية الكفاءات والـملائمة بين التكوين والتشغيل.

تحسين الإطار الـمعيشي للمواطنين

ستواصل الحكومة جهودها الرامية إلى تطوير المرفق العام لاسيما الخدمات الأساسية، من حيث الجودة وتيسير الاستفادة منها. وهكذا، وفي مجال الخدمات الصحية، ستسهر الحكومة على تحسين نوعية العلاج وتعزيز أدوات الوقاية، مع ضمان رعاية صحية أمثل على مستوى كامل التراب الوطني. وفي مجال التربية، ستسهر على تحسين نوعية التعليم.

ويهدف تحسين نوعية المعيشة إلى تطوير شروط الازدهار الثقافي والبدني للـمواطنين، من خلال تنشيط الحياة الثقافية وتطوير الممارسة الرياضية على كل المستويات من جهة، وتعزيز تطبيق قواعد العمران واحترام البيئة من أجل ضمان تنمية مستدامة ترتكز على رؤية متكاملة للإقليم، من جهة أخرى.

سياسة اجتماعية فعالة وعادلة

تلتزم الدولة، من خلال سياستها الاجتماعية، بتعزيز الـمنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي، من حيث الفعالية والإنصاف، مع إيلاء عناية خاصة للتكفل بالفئات السكانية الهشة. كما تلتزم بتدعيم القدرة الشرائية للـمواطنين، لاسيما من خلال اعتماد مقاربة اقتصادية لسياستها الخاصة بالتشغيل، تتمثل في التحفيز على إنشاء مؤسسات ومؤسسات مصغرة في القطاعات الواعدة.

وفيما يتعلق بالبرنامج الـمخصّص لـمناطق الظل، الذي أُطلق في بداية سنة 2020، بناءًا على تعليمة السيد رئيس الجمهورية، تلتزم الحكومة بمواصلة تنفيذه بهدف تقليص الفوارق ومظاهر التباين بين الـمناطق في مجال التنمية وفك العزلة عن الـمـناطق النائية، من خلال مواصلة تعميم توصيلها بمختلف الشبكات (الطرق والغاز والكهرباء والـماء الشروب...)، من أجل الاستفادة بشكل أمثل من الخدمات العمومية الأساسية. كما تلتزم بمواصلة الجهود الرامية إلى تقليص هذه الفوارق، من خلال اعتماد مقاربة شاملة ومتكاملة ومدمجة مع إنجاز مشاريع ذات أبعاد اجتماعية وثقافية واقتصادية.