الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول وزير المالية يعرض مخطط عمل الحكومة أمام أعضاء مجلس الأمة

الوزير الأول وزير المالية يعرض مخطط عمل الحكومة أمام أعضاء مجلس الأمة
21-09-2021

أكد الوزير الأول وزير المالية، السيد أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء خلال عرضه لمخطط عمل الحكومة أمام أعضاء مجلس الأمة، أن هذا المخطط يحتوي على الخطوط العريضة لبرنامج عمل الحكومة إلى آفاق2024 ويرتكز على ما جاء في برنامج رئيس الجمهورية الذي تضمن التزاماته ال 54، مؤكدا أن الحكومة راعت في اعداده تثمين المكتسبات من البرامج التي تم انجازها والعمل على انهاء ما تبقى منها وكذا اجراء التصويبات الضرورية على البعض منها.

وأضاف السيد أيمن بن عبد الرحمان أنه تم ، في هذا المخطط، تسجيل العديد من البرامج والنشاطات التي ستعمل الحكومة من خلالها على تجسيد البرنامج التنموي والنهضوي الطموح الذي تبناه رئيس الجمهورية ومواصلة ورشات الاصلاحات التي اطلقها في مختلف المجالات لبناء الجزائر الجديدة.

ويأتي عرض الوزير الأول وزير المالية مخطط عمل الحكومة أمام أعضاء مجلس الأمة للمناقشة والمصادقة، تطبيقا لأحكام الدستور لاسيما الـمادة 106 منه (الفقرة الثالثة والرابعة)، التي تنص على:

"يقدّم الوزير الأول مخطط عمل الحكومة إلى المجلس الشّعبيّ الوطنيّ للموافقة عليه. ويُجري المجلس الشّعبيّ الوطنيّ لهذا الغرض مناقشة عامّة.

يمكن للوزير الأول أن يكيّف مخطط عمل الحكومة، على ضوء مناقشة المجلس الشعبي الوطني بالتشاور مع رئيس الجمهورية.

يقدّم الوزير الأول عرضا حول مخطط عمل الحكومة لمجلس الأمّة مثلما وافق عليه المجلس الشعبي الوطني.

يمكن لمجلس الأمّة، في هذا الإطار، أن يصدر لائحة".

ويتضمن مخطط عمل الحكومة من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، الذي صوت عليه بالأغلبية نواب المجلس الشعبي الوطني يوم الخميس 16 سبتمبر 2021، خمسة محاور أساسية وهي:

o تكريس دولة الحق والقانون وتجديد الحوكمة،

o من أجل إنعاش الاقتصادوتجديده،

o من أجل تنمية بشرية وسياسة اجتماعية مدعمة،

o من أجل سياسة خارجية نشطة واستباقية

o وأخيرا تعزيز الأمن والدفاع الوطنيين.