الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يحضر مراسم افتتاح الدورة العادية الـ 71 للمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

الوزير الأول يحضر مراسم افتتاح الدورة العادية الـ 71  للمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب
07-11-2023

حضر الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الثلاثاء 07 نوفمبر 2023، مراسم الجلسة الاحتفائية لافتتاح الدورة العادية الـ 71 للمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، التي تحتضنها الجزائر إلى غاية 4 ديسمبر 2023.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أن احتضان الجزائر لهذا الحدث الإفريقي الهام في مجال حقوق الإنسان، يعكس الأهمية التي توليها الجزائر لحقوق الإنسان والعمل على حمايتها وترقيتها وكذا الاهتمام الخاص بالبعد الإفريقي.

وأضاف أن الجزائر، بدورها الرائد في إفريقيا، حريصةٌ كل الحرص على الدفاع عن قضايا ومصالح هذه القارة، وإرساء مبادئ التعايش السلمي والدفاع عن حقوق الشعوب وفي مقدمتها الحق في تقرير الـمصير.

وأبرز الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، التزام الجزائر الراسخ بتحقيق السلام والأمن في محيطها وعلى المستويين الإقليمي والدولي، باتباع مقاربة قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتعزيز التسوية السلمية للأزمات والنزاعات، وتبنـي مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ونشر ثقافة السلم والتضامن وترقية قيّم السلام والمصالحة.

وقال في هذا الصدد أن الجزائر تؤكد من هذا الـمنبر على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حقوقه الأساسية كاملة غير منقوصة، لاسيما الحق في الحياة والصحة والعيش في كنف الأمن والسلام، وحق أطفال فلسطين في أن يعيشوا طفولتهم وينعموا بها طبقا لـما تنص عليه الـمواثيق والمعاهدات الدولية.

من جهة أخرى، تطرق الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، إلى التجربة الجزائرية في مجال ترقية وحماية حقوق الإنسان، والتي تعتبر – كما قال-- من التجارب الرائدة على المستوى الإقليمي والدولي.

وأشار إلى أنه قد تم تعزيز هذه التجربة من خلال الإصلاحات الهامة التي كرسها دستور الفاتح من نوفمبر سنة 2020 وتم تجسيدها من خلال حزمة من النصوص التشريعية والآليات المؤسساتية الجديدة التي تم وضعها.