الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

SPM

الوزير الأول يفتتح أشغال منتدى "الأمن الغذائي للقمح الصلب"

الوزير الأول يفتتح أشغال منتدى
16-03-2023

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الخميس 16 مارس 2023، على افتتاح أشغال منتدى "الأمن الغذائي للقمح الصلب"، المنظم من طرف مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري.

وتضمنت فعاليات و ورشات هذا المنتدى المخصّص لدراسة تطوير شعبة الحبوب، لاسيما منها القمح الصلب كإحدى ركائز الأمن الغذائي المُستدام، ثلاثة محاور رئيسية تعنى بـ: العولمة والأمن الغذائي، والآليات التي يتعين وضعها لتحقيق الأمن الغذائي في الجزائر خلال السنوات القادمة، وكذا تطوير زراعة القمح في المناطق الصحراوية.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أن المواضيع سالفة الذكر تشكل إحدى الانشغالات الكبرى للنموذج الاقتصادي والاجتماعي المحدّد في الالتزامات الـ 54 للسيد رئيس الجمهورية، الذي بادر بوضعها حيز التنفيذ انطلاقا من جانفي 2020، من أجل توضيح الرؤية وتسطير خارطة عمل إستراتيجية وعملياتية تهدف بالخصوص إلى تطوير الزراعات الإستراتيجية، الرفع من مردودية إنتاج الحبوب وتكثيف شتى أنواع الدعم للقطاع الفلاحي.

كما تطرق الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، إلى موضوع ضمان استدامة الاكتفاء الذاتي وتوسيعه لكل المنتوجات الفلاحية الإستراتيجية، وما تضمنه برنامج الحكومة الذي سطّر خارطة طريق تتكفل بجميع الجوانب ذات الصلة.

وذكر في هذا الخصوص تكثيف الإنتاج من أجل تحقيق إنتاجية أفضل، مع تشجيع زيادة العرض المحلي وتقليص استيراد المنتجات الفلاحية والزراعات الاستراتيجية والصناعية، ترقية الاستثمار الخاص أساسا من خلال تسهيل الولوج إلى العقار الفلاحي والقضاء على البيروقراطية، تنمية العقار الفلاحي من خلال ترقية الاستثمار في الجنوب، تعزيز القدرات اللوجستية من أجل تحسين ضبط عملية الإنتاج وعصرنة الفلاحة من خلال إدراج الابتكار والرقمنة ونظم اليقظة والرقابة.