الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

مصالح الوزير الأول

ⵉⵎⴻⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⵏⴻⵖⵍⴰⴼ ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

60éme anniversaire de l'indépendance

بمناسبة ستينية تأسيسه، الوزير الأول يشيد بجهود بنك الجزائر في مرافقة التطور الاقتصادي والمالي للبلاد

بمناسبة ستينية تأسيسه، الوزير الأول يشيد بجهود بنك الجزائر في مرافقة التطور الاقتصادي والمالي للبلاد
26-12-2022

أشرف الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الاثنين 26 ديسمبر 2022، على افتتاح أشغال ندوة حول التحديات المستقبلية للبنوك المركزية، المنظمة من طرف بنك الجزائر بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسه.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد الوزير الأول، السيد بن عبد الرحمان، أن بنك الجزائر، الذي يعتبر إنشاؤه تكريسا لاسترجاع الاستقلال والسيادة ولبنة في بناء الدولة الوطنية، يلعب دورا هاما في إدارة السياسة النقدية والمحافظة على قيمة الدينار الجزائري كرمز من رموز الدولة.

وأشاد الوزير الأول، في هذا الصدد، بجهود بنك الجزائر، منذ تكوينه، في مرافقة وتأطير التطور الاقتصادي والمالي للبلاد، رغم التحديات الكبرى التي واجهها، وهذا بفضل الآليات التي اعتمدها والتي تكيفت مع الخيارات التنموية المعتمدة في كل فترة، وكذا بفضل روح المسؤولية والتضحية التي ميزت أداء إطاراته وموظفيه.

ولدى تطرقه للتطورات التي تعرفها الساحة المصرفية والمالية، أكد الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، أن الرهانات التي تواجه بنك الجزائر كبيرة لاسيما في ظل ما تفرزه تكنولوجيا الإعلام والاتصال من تغيير في الممارسات والسلوك المالي والنقدي.

ويستدعي ذلك - يضيف الوزير الأول- الانخراط في مسار العصرنة واستلهام الممارسات السليمة في إدارة السياسة النقدية وجعل التنظيمات المصرفية منسجمة مع ما هو سائد في العالم ومع ما تقتضيه تحديات التنمية الاقتصادية.

ولفت، من جانب آخر، إلى أن الحكومة تدرك تمام الإدراك بأن أداء الاقتصاد لا يمكن أن يتحسن إلا إذا كان الإطار المالي والنقدي ملائما ومستجيبا لاحتياجات الحكومة والمؤسسات في ظل الصرامة النقدية، وهذا ما يعمل بنك الجزائر على تجسيده على أرض الواقع.